أهلاً بكم

تنويه أهلاً ومرحباً بكم وشكراً لزيارتكم وأتمنى أن تنال الموضوعات المطروحة إهتمامكم والحصول على تقييماتكم لأي موضوع من خلال الجزء المخصص لذلك بهدف التجويد والتطوير أو من خلال مربع التعليقات أدناه..عزيزي زائر المدونة..إشتراكك في المدونة يضمن لك الحصول على الجديد من الموضعات أولاً بأول..للتواصل يسعدني الرد على إستفساراتكم على البريد الإلكتروني m.salahaldeen@gmail.com على تويتر @msalahaldin على فيس بوك.. Mohamed Salah Eldin

Sunday, December 11, 2011

الإنســــان وأوجـــه الحــق


الإنســــان وأوجـــه الحــق

بقلم/ محمد صلاح الدين



1- الوجه التعبدي للحق :

من دعاء المصطفى صل الله عليه وسلم : اللهم اهدنا لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.. فإذا رأيت نفسك تتبع الحق فحمد الله وأعلم أنه قد اصطفاك وأكرمك على من سواك.

 اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه، فأصعب شيء أن ترى الحق ولا تستطيع نصرته وترى الباطل ولا تستطيع صده.


2- وجه الشجاعة في الحق :

بعضنا يعتقد أن امتلاك الشجاعة يكفي لنصرة الحق، ولكن الحقيقة أنها لاتكفي وإلا فأعلموني كيف ننصر شعباً مظلوماً مقهوراً يذبح ليل نهار في سورية.

إن امتلاك الشجاعة في العافية ليست كالشجاعة وقت المحن ولا شجاعة أقوى من أن ترى قاتلك متأهب لقتلك وتقف أمامه لتنادي بأعلى صوتك حرية،حرية،حرية.

أحياناً تكون للحق غضبة لا تنفس إلابالقوة ولكن أليست القوة أن تمتلك زمام نفسك عند الغضب وأي قوة من طفل يخرج مع أخيه ينادي.. الموت ولا المذلة ثم يموت هو وأخيه ولا يعود إلى يوم القيامة.


3- وجه الأخذ والعطاء في الحق :

من وجوه الحق وجهان .. وجه الأخذ .. ووجه العطاء. وأجمل ما يتجليان في فريضة الزكاة فالمتزكي يقدمها بحق والفقير يأخذها بحق ولا فضل لهذا على ذلك.

4- وجه القانون في الحق :

 قانون الحــق : غرس عند الصغر+ تعلم ومعايشه عند الكبر+ ممارسة في الشباب + معرفة ونشرعند الكهوله + توريث للأحفاد عند الشيخوخة = وفي الأخير نهاية سعيد بإذن الله.

 اللهم ألهمنا قول الحق .. وعيش الحق .. والموت على الحق.. والبعث على الحق.. ياحـــق.

No comments:

Post a Comment